مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/25/2022 12:04:00 ص

مدخل إلى التجارة الالكترونية وقواعدها
مدخل إلى التجارة الالكترونية وقواعدها
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 
منذ أن بدأ انتشار الانترنت مع نهاية القرن الماضي، أصبحت وسائل وأساليب الربح عبر الانترنت كثيرةً جداً، ومع كل تطورٍ تقني جديد، يظهر المزيد من تلك الوسائل، وأصبح اليوم بمقدور كل شخصٍ أن يجد طريقه إلى عالم الربح من الانترنت عبر ما يسمى بالتجارة الالكترونية، حتى لوم لم يكن يمتلك الخبرة والمهارة، فما هي التجارة الالكترونية؟ وهل هي فعلاً متاحةٌ للجميع؟ وهل لها شروط وقواعدٌ والتزامات؟ جميع هذه الأسئلة وغيرها سوف نغطيها في هذه المقالة.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

لا تختلف |التجارة الالكترونية| كثيراً عن التجارة العادية، فكلاهما تقومان على شراء منتجٍ أو خدمةٍ ما، ثم بيعها مع هامش ربحٍ معين، ولكن في حالة التجارة الالكترونية يمكن توفير تكاليف المكان (المتجر) ومستلزماته ومصاريفه المعروفة، وتقتصر التكاليف على إنشاء المتجر الالكتروني و|التسويق| له وتحديثه وتطويره، وهذا يعني أن تكاليف التجارة الإلكترونية أوفر بكثير.

ماذا يمكن أن نبيع عبر التجارة الالكترونية؟

تسمح التجارة الالكترونية بعرض مختلف أنواع السلع والمنتجات والخدمات، فعموماً تقسم المبيعات إلى نوعين،

 مبيعات مادية ملموسة وهي السلع والمنتجات

 ومبيعات غير مادية كالخدمات والاستشارات والدورات التدريبية وغيرها

 ولكي تكون تجارتنا رابحةً يجب أن نعرف بدقةٍ ما هي المنتجات الأكثر رغبةً لدى الناس، ولمعرفة ذلك يمكن اتباع عدة طرق، ولعل الطريقة المثلى هي البحث عبر| وسائل التواصل الاجتماعي| عن الفيديوهات الأكثر متابعة.

طرقٌ أخرى لتحديد المنتجات المربحة

من السهل استخدام محركات البحث مثل |جوجل| للبحث عن التقييمات التي تجريها الجهات المختصة، فمثلاً يمكننا البحث عن أفضل المتاجر للعام الحالي، وهذا سيقودنا إلى المتاجر الأكثر بيعاً حالياً، وهي ستقودنا إلى المنتجات الأكثر طلباً ومبيعاً، كما يمكننا الاستعانة بموقعٍ يدعى "ECOM HUNT"، فوظيفة هذا المقع هي عرض المنتجات المطلوبة حول العالم وأسعارها، وهو يقدم باقةً مجانيةً إلى جانب الباقة المدفوعة، وقد تكون باقته المجانية كافيةً للكثيرين. 

المزيد من طرق البحث عن المنتجات الرابحة

يمكن استخدام محركات البحث بطرقٍ مختلفة، فمثلاً يمكن البحث في موقع "GOOGLE TRENDS" عن المنتجات الأكثر مبيعاً في بلدٍ ما، فهو يعرض المنتجات التي يبحث عنها الناس أكثر من غيرها، ما يمنحنا الكثير من الأفكار الغنية حول المنتجات التي يمكن أن نبيعها عبر متجرنا الالكتروني، وتحديد التخصص الذي يناسبنا أكثر من غيره.

من أين نحصل على المنتجات؟

بعد تحديد تخصص متجرنا الالكتروني والمنتجات التي نرغب بعرضها للبيع في متجرنا، فعلينا الآن أن نحدد المصادر الأمثل لتلك المنتجات، وإذا كانت تلك المنتجات غير متوفرةٍ محلياً فمن أين يمكننا استيرادها، وكيف سنجلبها؟ والخيار الأفضل في هذه الحالة هو موقع علي بابا الصيني الشهير، فهو يبيع بالجملة، وأسعاره جيدة، ولكن يجب معرفة آلية تحديد المورد المناسب والبضائع الجيدة قبل الدخول في عملية التوريد.

هل البضائع الصينية جيدة؟

يعتقد الكثير من الناس بأن البضائع الصينية ليست جيدةً بشكلٍ عام، ولكن الحقيقة أن الصين لديها من البضائع ما يناسب جميع الزبائن، ففيها البضائع عالية الجودة وغالية الثمن، بقدر ما فيها من البضائع الرخيصة والمتواضعة، بل إن بضائعها تتفوق على غيرها في كثيرٍ من الأحيان وبأسعارٍ أقل، ولكن الأمر الهام الذي علينا معرفته هو حقيقة المورد الذي سنتعامل معه، والبضائع التي سيجلبها لنا، ولذلك يجب أن نعرف كيف نتعامل مع موقع علي بابا.

اقرأ المزيد...

سليمان أبو طافش


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.